الجمعة، 28 أغسطس 2015

:: المسيري من سيرته :: ج1


 :: المسيري من سيرته ::  




الجزء الأول :  أقواله


ويتبعها في تدوينة أخرى


 آراؤه وأفكاره وطرائفه 



§المعرفة الإنسانية أساسا معرفة مقارنة 13

§     تعاظم الفجوة بين الأجيال يؤدي إلى عدم توارث الحكمة والمعرفة وأخشى ما أخشاه أن تبدأ الأجيال القادمة من نقطة الصفر 18

§     تأخير تكوين المثقف في العالم العربي أمر يؤثر في التنمية فهذا يعني أن الكثيرين يتساقطون في أثناء العملية التربوية وأن من سيخرج سليما منها فإن سني العطاء عنده تكون محدودة للغاية 26

§     أزعم أن المطلوب  ليس(تحرير المرأة)  بل (تقييد الرجل)، فالذي حدث أن حركية الرجل في العصر الحديث قد زادت يشكل غير إنساني 33

§     الفجوة بين الأجيال آخذة في الاتساع  والصراع بينها يزداد حدة ولم تعد احلام الكبار تشبه احلام الشباب  ولم تعد الأحزان هي الأحزان 34

§     الفرح أصبح هو اللحظة غير الإنسانية التي يتم فيها استعراض الثروة والتباهي بها وتزداد فيها حدة الصراع الطبقي بعد أن كان اللحظة الإنسانية التي يتم فيها إسقاط الحدود الاجتماعية مؤقتا ليعبر الجميع عن إنسانيتهم المشتركة 37

§     لا أجد غضاضة في أن يتمتع الإنسان بالبذخ الزائد من آونة لأخرى وأن يتمتع بهذه الحالة شريطة أن يكون واعيا بأنها مرحلة مؤقتة وألا يتصور أن الحياة كلها لحظات ترف وبذخ 92

§     بدأت في كتابة الموسوعة وأنا في الثلاثين من عمري وكنت أعمل فيها ليل نهار أبدأ أحيانا في السادسة ولا أنتهي إلا في الثانية عشر مساء 102

§     حينما كان أحد يزورني أو كنت أروح عن نفسي كنت أتصنع الابتسام والمشاركة في الحديث وأنا هناك في عالم الموسوعة ، أشعر بالذنب الشديد لضياع وقتي 103

§     السعادة لا تهبط هكذا من السماء وإنما هي مثل العمل الفني ، لا بد أن يكد المرء ويتعب في صياغته وصنعه 127

§     حبست نفسي في غرفة لمدة شهر كامل لاأسمع إلا الإذاعات المتحدثة بالإنجليزية ولا أقرأ إلا سوى الجرائد والمجلات الإنجليزية وعدت بعد الفصل الدراسي الأول وقد تملكت ناصية اللغة بشكل أدهش أساتذتي 130

§     نصحني – محمد البسيوني- أن أدرس الأدب الإنجليزي بدلا من الفلسفة لأن اللغة الإنجليزية ستكون نافذة أطل منها لا على الفلسفة وحسب وإنما على العالم ككل 136

§     كنت أرى أن الإجابة ليست بنعم أو لا ولكن بينهما ولذلك فشلت لأنه امتحان سخيف يقيس سرعة الطالب وبديهيته ولا يقيس مقدرات الطالب الحقيقة وأن السرعة غير العمق 147

§     لا أحب الدخول في المعارك الصغيرة وأفضل الإستسلام فيها حتى لا تستنفذ طاقتي فيما لا يفيد 156

§     في علاقتنا بالصهيونية وإسرائيل ، بل مع كل الظواهر علينا أن نبتعد عن الشجب والشتم دون أساس من الدراسة 163

§     بعد عودتي إلى مصر.. هاجمتني ثلاث ذئاب شرسة ظلت تنهشني بعض الوقت : ذئب الثروة وذئب الشهرة والذئب الهيجلي المعلوماتي 174

§     لم أشغل قط أي منصب إداري من أي نوع طيلة حياتي فلم أعمل رئيسا للجنة أو لقسم أو لعميد كلية 175

§     حينما عرض علي أن أعمل في هيئة الأمم المتحدة براتب ضخم ، آثرت البقاء في وظيفتي والتضحية بالراتب الضخم لأن الوظيفة الجديدة كانت ستستوعب كل وقتي كما أنها تتعارض كلية مع مشروعي الفكري 175

§     اكتشفت أن التأليف والثروة أمران منفصلان وأن الثروة قد تكون عنصرا مهما ولكنه لا يؤدي بالضرورة إلى التأليف! 177
 – هكذا مكتوب في الكتاب وأظن أن المؤلف يقصد أن التأليف لا يؤدي إلى الثروة .. صالح –


§     الحياة حسب الشروط المهينة التي قد يضعها الآخرون ليست أمرا عظيما على أي حال .. وقد يكون الانتحار هو أحسن اختيار والانتحار في هذه الحالة ليس انتحارا وإنما هو  استشهاد في سبيل رسالة 178

§     ويل للمرء الذي يربح كل شيء ويخسر نفسه 178

§     إذا اتسعت الرؤية ضاقت العبارة 179

§     حينما يظهر التناقض بين النموذج المهيمن من جهة ومن جهة أخرى سلوك المرء وما يلاحظه في الواقع عادة تحدث أزمات وهزات ومراجعات 186

§     لا يمكن تخيل سعادة دون توازن 202

§     الإنسان السعيد المتزن مع نفسه تقل إنتاجيته بعض الشيء إذ تصبح أهدافه في الحياة إنسانية 216
    – يتحدث عن قلق بعض الناس في الغرب واستغلال كل دقيقة لإنجاز الأعمال فتزيد إنتاجيتهم ولكنهم يخسرون راحتهم النفسية –

§     الإعلانات كما نعلم كذب في كذب ومع ذلك نتأثر بها ويتحدد سلوكنا من خلالها 261

§     بعد مئة عام من التجارب العلمية ، اكتشف الإنسان أنه كلما اكتشف وسيطر على شيء ما .. ظهرت له آلاف الأشياء الجديدة التي لا يعرفها ولا يمكنه السيطرة عليها وأنه كلما ازداد علما ازداد جهلا 274

§     الإنسان هو الكائن الوحيد الذي لا يستجيب مباشرة للمثيرات وإنما يستجيب لإدراكه لهذه المثيرات وما يُسقطه عليها من رموز وذكريات 306

§     رحلة الانتقال والعودة رحلة طويلة شاقة نتيجة تأمل طويل في الذات الإنسانية والكون واقتناع بفشل النموذج المادي في تفسير ظاهرة الإنسان وإدراك لأهمية البعد الديني في حياة الإنسان 308

§     تزايد المعلومات لا يؤدي بالضرورة إلى زيادة المعرفة والحكمة 319

§     الإنسان لا يدرك الأشياء كما هي بطريقة فوتوغرافية ، وإنما يلونها  بمقولاته الإدراكية 324

§     إن كلمة (( أكاديمي )) فقدت معناها وأصبحت تشير إلى أي شخص عديم الخيال يُلحق ببحثه قائمة طويلة بالمراجع ويشرح أطروحته بطريقة مملة ولا يبدي أي رأي ويحدث أصواتا معرفية 337

§     الإنسان لا يتحمل الألم إلا من خلال إيمانه بشيء ما يتجاوز ذاته الضيقة 365

§     حينما عُدت أنا وزوجتي من الولايات المتحدة 1969م كان بعض سائقي التاكسي يرفضون تقاضي الأجر منا حين يعرفون أننا أساتذة جامعيون عُدنا لبلدنا لنساهم في بنائه وإعماره ، فهل يمكن أن نتخيل حدوث مثل هذا في الوقت الحاضر؟ 384

§     أصبحت رسالة الدكتوراه قضية شخصية تهمني بشكل وجودي إلى درجة أن بعض زملائي قالوا إنهم لن يستمروا في كتابة رسائل عن موضوعات جافة لا علاقة لها بهمومهم الشخصية 408

§     حلم الفصحى ليس حلم العودة وإنما حلم الإنطلاق نحو غد يمسك فيه العرب بزمام أمرهم ، أما التحيز إلى العامية ، فهذا هو طريق الهزيمة والسوق شرق أوسطية 450
§     اهتمامي بالسياسة كان بالدرجة الأولى اهتماما معرفيا فلسفيا وأن اهتمامي بالأحداث السياسية اليومية ظل اهتماما ثانويا وهامشيا متجاهلا الصحف اليومية والهستيريا الجماعية 463

§     المثقف الذي لا يترجم فكره إلى فعل لا يستحق لقب مثقف 464

§     من هنا كان الحجر الذي لا يقتل ولكنه يعكّر صفو المستوطنين ، ويسقط معنى حياتهم ، من هنا كانت الإنتفاضة 526

§     كنت محاطا في مركز الدراسات السياسية بالأهرام بباحثين لا يدركون أهمية الجانب المعرفي إذ كان خطابهم التحليلي سياسيا بشكل سطحي جدا ، فكانو دائمي السخرية مني مما جعلني أشعر بالوحدة 540

§     تحول الإسلام بالنسبة لي من كونه مجرد عقيدة أؤمن بها إلى رؤية للكون أؤمن أنه يمكن للإنسان أن يولد منها نماذج تحليلية ذات مقدرات تفسيرية عالية كما أه يعطي إجابات عن الأسئلة النائية 458

§     لم أنته من الموسوعة لا في عام 1984 (كما كنت أنوي) ولا في عام 1994( كما كنت أتمنى ) ، وإنما بعد ربع قرن أو 30 عاما من البدء العمل فيها مما جعل الموسوعة جزءا من من حياتي وحياة أسرتي 548

§     الموسوعة تشبه معمارا ضخما وقرب الإنتهاء منه يكشف للباني أن هناك نوافذ وأبوابا ناقصة وأخرى يجب تعديلها وهكذا فمدخل يولّد إشكالية لا يمكن تجاهلها ، لابد من كتابة مدخل لها ، ولكن هذا الأخير يولد إشكالية أخرى وهكذا 553

§     بدأت كتابة الموسوعة في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينات وقد كٌتبت كل صفحة عشرات المرات وحررت أربع مرات 569

§     يبدو أنني قررت أن المشروع المعرفي أمر مهم بالنسبة لي ، فنظمت وقتي بقبضة حديدية ، وقد بدأت في دراساتي في الحضارة الصهيونية في سن مبكرة للغاية الأمر الذي لم يتح لي فرصة التسكع والانطلاق، كما فعل كثير من أقراني، وهو أمر يسب لي الحزن أحيانا ، والسعادة أحيانا أخرى، فقد فقدت الكثير ، ولكنني كسبت الكثير أيضا ، وكل إضافة حذف وكل حذف إضافة 671

§     تشجيع الخيال هو تشجيع للعقل الإنساني على أن يفكر ويبدع 687

§     من خلال دراستي للشعر الرومانتيكي بدأت أدرك أن الجمال يعمق الانتماء بعكس الوظيفة فالشيء الجميل يفترض أن الإنسان إنسان لا يعيش داخل المادة وحسب ، وإنما يعيش داخلها ويتجاوزها إلى ما وراءها في نفس الوقت 690
– يتحدث عن العمارة والفنون التشكيلية-

§     الحديقة هي النقطة التي تتقاطع فيها الطبيعة مع الإنسان وهي ثمرة التوازن بين الإنسان والطبيعة والتفاعل بينهما 714

§     ثقتي بنفسي هي في نهاية الأمر ثقة بالإنسان وبمقدرته على تجاوز ذاته وعلى الإصلاح والتحول وعلى معرفة حدوده ، فهي ثقة لا ينتج عنها غرور وخيلاء ، وإنما اعتزاز بالإنسان ومقدراته و وتفاؤل دائم بخصوص المستقبل 716



ونقلها صالح السعيد في شهر ذي القعدة 1436هـ


0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية